ماذا أقرأ هذا الأسبوع #1

أعترف أنني لم أعد أقدر أن أقرأ كل كتاب على حدة حيث أبدأ بكتاب واحد ثم الذي بعده وهكذا بل أقوم بقراءة عدة كتب في آن واحد من أجل تحصيل أكبر قدر من المتعة في وقت قصير!! جنون أعلم هذا ولكن لا أدري ماذا أفعل بهذه الحمى التي تجتاحني عند رؤية الكتب، أشعر وكأنني لن أعيش طويلاً كي أقرأها جميعاً فتجدني لا أكف عن شراء المزيد وقراءة عدة كتب في آن واحد.

هذا الأسبوع لم تتح لي الفرصة لقراءة الكثير بسبب كثرة انشغالي بالعمل وعند العودة الى المنزل كل ما أحتاجه هو الراحة فتراكمت لدي هذه الكتب منذ أسابيع ولنبدأ بها:

20140509_145402

Being Geek By Michael Lopp

بدأت بقراءة الكتاب لأنه يقع في صميم عملي الحالي كمطور برمجيات (1) ومديرفني (2) في الشركة التي أعمل بها. ساعدني كثيراً كونه يتحدث معي نفس اللغة ونفس التخصص والكثير من الخبرات نتشاركها وقد أعانني على فهم الكثير من الأمور الادارية التي أصبحت من صميم عملي الآن وكيفية قيادة المبرمجين الآخرين والعمل كفريق. من المفروض أن يتحدث الكتاب أيضاً عن حياتنا كمبرمجين منذ البحث عن عمل الى التعامل مع المدراء والمبرمجين الآخرين وكل ما قد يفيد أي مطور برمجيات. كنت قد قرأت له سابقاً كتاب إدارة البشر (3) الذي أعجبني وشدني أكثر من هذا ربما لحصول بعض التكرار أو لأنه أساساً يتحدث عن الإدارة والتعامل مع الناس وهو ما أريده وبشدة هذه الأيام.

الى الآن تقييمي له هو: 3-out-of-5-stars وأتمنى أن يرتفع بعد الانتهاء منه.

الى بعض الاقتباسات من الكتاب

Every time you say blah blah blah, a creative writing teacher dies

The moment I walk into a bookstore, I remember what I love about them. They are an oasis of intellectual calm. Perhaps it’s the potential of all the ideas hidden behind those delicious covers. Or perhaps it’s the social reverence for the library-like quiet. You don’t yell in a bookstore; you’ll piss off the books.

(1) Software Developer

(2) Senior Technical Manager

(3) Managing Humans: Biting and Humorous tales of a Software Engineering Manager

20140509_145440حديث الجنود ل أيمن العتوم

وهو كتاب قد بدأت به اليوم من أجل التحضير لمناقشة الكتاب مع مجموعة من الشباب في نادي انكتاب للقراءة. ان شاء الله سأكتب المزيد عنه بعد أن أقطع المزيد من الأشواط منه. 

20140509_145602من أجل التغيير ل مالك بن نبي

وها أنا أكمل مشواري مع المفكر الجزائري وأستاذي مالك بن نبي ومع مجموعة من المقالات المتفرقة والتي كتبها وعلق فيها على مجموعة من الأحداث التي حدثت في الجزائر في زمانه. وقد تم تقسيم الكتاب الى عدة أبواب تتناول البناء الاجتماعي والثقافي للمجتمع والعلاقة مع المستعمر.

الى الآن تقييمي له هو: وتقييمي للكتاب بعد الانتهاء منه هو:3-out-of-5-stars وأتمنى أن يرتفع بعد الانتهاء منه.

المقالات لا بأس بها وأستفدت منها الكثير كعادة مالك بن نبي بالتحليل وتنوع الأفكار والمعلومات لكن انعدام السياق لها هو ما جعل المقالات تبدو وكأنها تنتمي زمانياً الى عصر غير عصرنا حتى لو تناولت نفس الأفكار للمشاكل التي ما زلنا نعاني منها الى الآن. فدار النشر اكتفت بالاحالة الى عنوان المقال بالفرنسية دون ايراد ايضاحات أكثر قد تساهم في بناء إطار مرجعي لهذه المقالات وبالتالي لا تخرج من سياق واضح ومرجعية تساعدنا كقراء على الإحالة لها تاريخياً بالإضافة الى الاستفادة مما فيها من أفكار. يبقى أن أقول أنني اكتشفت من خلال هذه المقالات روح سخرية محببة لدى مالك بن نبي أعجبتني جداً.

الى بعض الاقتباسات من الكتاب

إن الحرية عبء ثقيل على الشعوب التي لم تحضرها نخبتها لتحمل مسؤوليات استقلالها

نعم كما قالت العجوز التبسية: الويل لمن ينجدنا لأننا سنكون بلواه

أتمنى من أن أتمكن من الانتهاء منها قريباً بإذن الله لنبدأ من جديد وخصوصاً مع اقتراب الدفعة الجديدة من الكتب التي طلبتها مؤخراً عن طريق موقع جملون😀

3 thoughts on “ماذا أقرأ هذا الأسبوع #1

  1. جميل جدا من العدد 1 نعرف انها سلسلة قادمة لقراءات كتب من قارئة ممتازة …جميل تصوير الكتب وكتابة الانطباعات ارجو ان تعرجي في طريقك على ‘نهاية السيد واي ‘ التي انهيتها فانا اريد رأيك فيها ومتابع لك هنا ..ممتن شكرا لك

    • شكراً يونس، الهدف أن أدفع نفسي لانهائها وأن أعود للتدوين أيضاً لأنني قصرت فيها جميعاً منذ فترة.
      ان شاء الله أبدأ بها بعد الانتهاء من هذه الكتب ونتناقش فيها ان شاء الله🙂

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s